إيران.. ارتفاع عدد القتلى إلى 288 واعتقال 50 صحفيا

2 نوفمبر 2022
adminAbdeltif2022
أخبار دولية
إيران.. ارتفاع عدد القتلى إلى 288 واعتقال 50 صحفيا
جريدة غريس.. متابعة

أعلنت منظمة حقوقية عن ارتفاع قتلى الاحتجاجات في إيران إلى 288 شخصًا.

وقالت منظمة “هرانا” وهي وكالة أنباء لمجموعة نشطاء حقوق الإنسان في إيران، “منذ الـ17 سبتمبر الماضي وحتى الأول من نوفمبر جرى توثيق مقتل 288 من المتظاهرين من بينهم 47 طفلاً منذ بدء الاحتجاجات”.

وأضافت أن العدد التقريبي للمعتقلين وصل إلى 14161 شخصًا تم التعرف على هوية 1694 منهم، مشيرة إلى أن من بين المعتقلين 367 طالبًا جامعيًّا.

وكشفت المنظمة الحقوقية عن مشاركة 129 جامعة في الاحتجاجات، فيما كانت 133 مدينة في حالة احتجاج ضد النظام.

كما أعلنت منظمة “هرانا”، عن اعتقال أربعة محامين في الأيام الماضية هم: أمين عادل أحمديان، ونازنين سالاري، وبهار صحرايان، ومحمود طراوت روي.

اعتقال 50 صحفيًّا

في الوقت نفسه، نشرت لجنة حماية الصحفيين قائمة بأسماء 50 صحفيًّا اعتقلوا منذ بداية الاحتجاجات الأخيرة في إيران، مشيرة إلى إطلاق سراح 13 منهم بكفالة.

وطالبت اللجنة في بيان بالإفراج الفوري وغير المشروط عن جميع الصحفيين المسجونين في إيران.

بدوره، كشف المدير العام للصحافة ووكالات الأنباء المحلية في إيران، إيمان شمسايي، عن الإفراج عن 8 صحفيين جرى اعتقالهم أخيرًا، مبينًا أنه “تمت المتابعة مع الأجهزة الأمنية للوقوف على أوضاع الصحفيين المعتقلين وما زالت مستمرة”.

وقال شمسايي في تصريحات صحفية، إنه “وفق تأكيد الأجهزة الأمنية لم يتم اعتقال أي شخص في طهران بسبب تغطيته الإعلامية لأعمال الشغب الأخيرة في البلاد”.

اترك تعليق

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *


شروط التعليق :

عدم الإساءة للكاتب أو للأشخاص أو للمقدسات أو مهاجمة الأديان أو الذات الالهية. والابتعاد عن التحريض الطائفي والعنصري والشتائم.

الاخبار العاجلة